مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 12:45 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

لماذا حاول عبد الفتاح إسماعيل في شلّ أية إمكانية لنجاح المؤتمر.. وماهي الدوافع ؟

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 11:45 صباحاً
(عدن الغد)خاص:

"عدن الغد " تنفرد بنشر مذكرات ( ذاكرة وطن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990) للرئيس علي ناصر محمد : الحلقة ( الخامسة والعشرون )

متابعة وترتيب / الخضر عبدالله :

تنفرد ( عدن الغد ) بصحيفتها الورقية وموقعها اللالكتروني بنشر أبرز وأهم المذكرات االتي سبق لــ" عدن الغد " أن قامت بنشر ها ( ذاكرة وطن - والطريق إلى عدن - القطار .. رحلة إلى الغرب- وعدن التاريخ والحضارة ) للرئيس علي ناصر محمد .

وفي هذه المرة ستقوم " عدن الغد " بنشر مذكرات جديدة من حياته ( جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية 1967-1990 ) .

وتعد هذه المذكرات الجزء الخامس من محطات وتاريخ الرئيس الأسبق علي ناصر محمد رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية .

حيث يذكر لنا في مذكراته عن وقائع وأحداث وتغيرات المت بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من عام (67- 90م ) حيث يقول الرئيس ناصر :" لا شك في أنّ قارئ هذه المذكرات سيجد نفسه مشدوداً إلى الماضي ومستغرقاً فيه، وربما تولّد لديه انطباع قوي بأنّ تجربة اليمن الديمقراطية لم تكن سوى صراعات عنيفة من أجل السلطة أو في سبيلها، وأنّ صفحات هذه التجربة لا تحمل ما يمكن الاعتزاز به، فضلاً عن أنْ ليس في تقديمها ما يمكن الاستفادة منه والتعويل عليه أو التفاؤل به... بقية التفاصيل من المذكرات نسردها في أثناء السطور وإليكم ما جاء فيه

 محاولات إفشال المؤتمر .. من خلفه ؟

في هذا العدد يعرضنا لنا سيادة الرئيس ناصر عن محاولات عبد الفتاح إسماعيل في شلّ أية إمكانية لنجاح المؤتمر، في توحيد قوى الجبهة والثورة ونترك بقية التفاصيل ليتحدث عنها ويقول :" لقد ضمّ قِوام المؤتمر الكثير من الخلل، وهذا واضح من التوزيع العشوائي للمندوبين، فقد حضره 167 مندوباً، 25 منهم فقط من العاصمة عدن، مقابل 32 من المحافظة الثانية، و 45 من الثالثة، و 7 فقط من الرابعة وقطاع القبائل، و 13 من الخامسة، و 7 من السادسة، و 21 مندوباً من القيادة العامة "بقرار تنظيمي"، و 8 من الجيش والأمن، و 7 من القطاع الفدائي، واثنان من الطلبة في الخارج.
وبما أنّ اللجنة التحضيرية لم تقدّم وثيقة موحَّدة، فقد وجد الجميع ذريعة للعمل والنشاط خارج الأطر التنظيمية، فسادت الفوضى والشائعات والنشاطات الشِّللية. وبدلاً من التزام قرار القيادة بشأن تجميد عضوية بعض الأعضاء، اندفع الخامري وسلطان و"مقبل"، ومعهم الأشطل، في التعبئة والتحريض لفرض أفكارهم وإرادتهم على المؤتمر، ضمن نشاطات خارج الأطر التنظيمية، تتنافى مع أبسط تقاليد العمل الحزبي وقواعده. وأسهم هذا، بالإضافة إلى آثار أزمة يناير، ومحاولات عبد الفتاح إسماعيل في شلّ أية إمكانية لنجاح المؤتمر، في توحيد قوى الجبهة والثورة، وفي رسم خيارات المستقبل، بل وتحوّل المؤتمر إلى نادٍ للنقاش المتوتر والحاد واللامسؤول، تمحور أول الأمر حول مسألة التمثيل، إلى المؤتمر والعشوائية التي سادت اختيار المندوبين، وما لبث أن انتشر ليطاول كل قضية من القضايا المطروحة، دونما صيغة أو برنامج يكفل بلورة الأفكار والمقترحات. ومن خلال النقاشات حول المؤسسة العسكرية، انبرى كل من علي عنتر، وسالم ربيع علي، وصالح مصلح للدفاع عنها، والدعوة إلى إشراكها في القيادة، وتقدير دور عناصر الجبهة القومية من الضباط والجيش والأمن.

تمزق وانشقاق المؤتمر لهذا لسبب !

وحو تمزق وانشقاق المؤتمر يردف قائلاً :" لقد تحول المؤتمر من فرصة للتوحيد إلى محطة للتمزق والانشقاق، فأشرف الوضع كله على الانهيار: الجبهة والسلطة والثورة، لولا بقايا النهوض الثوري الذي يعمّ الشعب وقطاعات من قواعد الجبهة القومية وأنصارها وبعض أطرها وقادتها.
للخروج من هذا المأزق، اقتُرح تشكيل لجنة تتولى إعداد القرارات والتوجهات التي هي خلاصة الوثائق والمداخلات ووجهات النظر الشخصية المطروحة في المؤتمر وإلزام القيادة المنتخبة بتنفيذها. وتشكلت اللجنة من: فيصل عبد اللطيف، خالد عبد العزيز، جعفر علي عوض، محمود عشيش، عبد الفتاح إسماعيل، عبد الله الأشطل، علي صالح عباد وعادل خليفة علي عنتر. وإذ صوتت أغلبية المؤتمر على

المقترحات، عُدَّ الأمر مجرد مخرج للمأزق دون احترام للتقاليد ولمهمة المؤتمر بوصفه أعلى هيئة في الجبهة؛ إذ كان يلزم أن تكون المقترحات والقرارات والتوجهات التي توصلت إليها اللجنة موضوعة بين يدي أعضاء المؤتمر والجبهة (والشعب لزاماً) قبل انعقاد المؤتمر، لإشباعها بالنقاش والإغناء لكي يجري التصويت عليها أو الاعتراض أو الإضافة بروح من المسؤولية.

تشكيل لجان للانتخابات .. من هم ؟

ويستدرك بالحديث :" كذلك شُكِّلَت لجنة أخرى للإشراف على الانتخابات، تتكون من: علي عنتر، سالم ربيع علي، صالح مصلح، الحاج صالح باقيس وعلي عبد العليم، وطُلب منها إعداد قائمة بالمرشحين تتكون من 51 مندوباً، لانتخاب41 منهم للقيادة العامة للجبهة. ولوحظ أنّ عنتر و"سالمين" وصالح مصلح أُدخلوا بصفتهم أعضاءً في لجنة الإشراف على الانتخابات ولترشيح سبعة مرشَّحين من المؤسسة العسكرية إليها، هم: علي مقبل، عبد الله علي مجور وأحمد سالم عبيد (من الأمن) وحسين عثمان عشال، ناجي عبد القوي، علي عبد الله ميسري، وأحمد صالح ضالعي (من الجيش).
أما قرارات المؤتمر التي جرى التوصل إليها، فتقضي بالآتي:
السلطة العليا
أولاً: يقرّ المؤتمر أن تكون القيادة المنتخبة والمكونة من 41 عضواً بمثابة السلطة العليا المؤقتة في جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية، وأن تتولى مهام السلطة التشريعية مؤقتاً، حتى قيام المجلس الشعبي الأعلى.
ثانياً: يقرّ المؤتمر أن تعمل القيادة العامة على ضرورة إعادة النظر في الأوضاع التنظيمية الداخلية وتصحيحها وتطويرها، وأن تعطي أهمية كبيرة للتثقيف وبناء العضو، ما يهيّئ التنظيم، قيادةً وقواعد، لتحمّل مسؤوليته في مرحلة التحول الاجتماعي وبما يحقق وحدته وتماسكه، وأن تعطي عناية خاصة للتنظيمات في المناطق الريفية، وتنظيم قطاعي الجيش والأمن وتفريغ مثقفين سياسيين لكافة وحداتهم العسكرية.
ثالثاً: يقرّ المؤتمر، لبناء التنظيم الثوري الطليعي، ضرورة الالتزام بتثقيف التنظيم ضمن الخط الاشتراكي العلمي، بما يمكّن بالفعل من القفز بمستويات التنظيم فكرياً ويحقق وحدته التنظيمية، ويوجهه صوب التحول إلى حزب اشتراكي طليعي.
رابعاً: يكلّف المؤتمر القيادة العامة إيجاد صيغة عملية لتحقيق وحدة أداة الثورة في إقليم اليمن بالحوار مع القوى الثورية في شمالنا اليمني.
داخلياً:
أولاً: يقرّ المؤتمر سرعة إقامة المجالس الشعبية في عموم الجمهورية، على أن تضع القيادة العامة تفاصيل ذلك، وأن تنفذه بالاتفاق مع القيادات المحلية، سواء أكان ذلك من طريق الانتخاب، أم حسب ظروف كل منطقة، على أن يتوّج ذلك بإقامة المجلس الشعبي الأعلى كسلطة تشريعية عليا في الدولة.
ثانياً: يقرّ المؤتمر ضرورة انتهاج سياسة اقتصادية تعمل على استكمال التحرر الاقتصادي من الرأسمال الأجنبي وتحرير الرأسمال الوطني من السيطرة الأجنبية والاستغلال، وتحويل الاقتصاد الوطني من اقتصاد خدمات إلى اقتصاد صناعي إنتاجي، وبناء القطاع العام ليؤدي دوراً في قيادة الحياة الاقتصادية وتوجيهها.
ثالثاً: يقرّ المؤتمر دعم الحرس الشعبي وإعادة تنظيمه وتسليحه وتثقيفه وإقرار ميزانيته، على أن يكون ذلك بأسرع وقت ممكن.
رابعاً: يقرّ المؤتمر تطهير مؤسسات الدولة، الإدارية والعسكرية، من العناصر المشبوهين في علاقاتهم، ومن العناصر العملاء وعناصر قوى الثورة المضادة والعناصر غير القادرين على مواكبة مسيرة الثورة، على أن يحصل ذلك بأسرع وقت ممكن.
خامساً: يقرّ المؤتمر إقامة ميليشيا شعبية من اتحادات العمال والطلاب والفلاحين، وتعميم معسكرات التدريب على السلاح لكل أعضاء الجبهة القومية.
سادساً: يقرّ المؤتمر ضرورة إعطاء اهتمام كبير لمكافحة الأمية في الريف وفي المدينة وتجنيد كل الطاقات لذلك، وتعيين مراكز لمحو الأمية، وعلى كل القيادات المحلية تنفيذ ذلك بأسرع وقت ممكن، على أن يُستفاد من كل المثقفين الثوريين، بمن فيهم المدرِّسون والطلبة، وتجنيدهم لخدمة هذا الغرض.
سياسياً:
أولاً: يقرّ المؤتمر أنّ التحرر الوطني لن يتحقق بشكله السليم إلا بانتصار الثورة في الشمال وتحقيق وحدة الإقليم اليمني ليتحمل مسؤولياته التاريخية. لذلك، فدعم الثورة في الشمال اليمني مهمة أساسية وضرورية.
ثانياً: يقرّ المؤتمر - باعتبار اليمن الجنوبي جزءاً من الأمة العربية – أنّ دعم حركات التحرر من الاستعمار والإمبريالية والرجعية في الخليج العربي والجزيرة العربية مهمة أساسية لا بدّ من الاضطلاع بها، كذلك فإنّ الثورة لا بدّ أن تمارس دوراً إيجابياً على مستوى حركة الثورة العربية في صراعها ضد الاستعمار والإمبريالية والصهيونية.

ثالثاً: يؤكد المؤتمر أنّ السبيل الصحيح لتحرير فلسطين هو بدعم المقاومة الشعبية المسلحة في فلسطين.

رابعاً: يقرّ المؤتمر الوقوف بصلابة إلى جانب حركات التحرر الوطني الديمقراطي في العالم الثالث ومساندتها في نضالاتها ضد قوى الإمبريالية والاستعمار.

خامساً: يقرّ المؤتمر ضرورة التفاعل والانفتاح على كل تجارب الأنظمة الاشتراكية في العالم، والوقوف في وجه كل محاولات الإمبريالية والاستعمار لضرب القوى التقدمية.

سادساً: يدين المؤتمر الاستعمار والإمبريالية في كل مواقفها المعادية لحركات التحرر الوطني في آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية. ويشجب بشدة السياسات العنصرية وسياسة حرب الإبادة التي تُتَّبَع تجاه الشعب الفيتنامي البطل.

أما انتخابات القيادة العامة، فقد تمخضت عن التشكيلة الآتية المكونة من واحد وأربعين عضواً هم: قحطان محمد الشعبي، فيصل عبد اللطيف الشعبي، عبد الملك إسماعيل، محمد أحمد البيشي، محمد علي هيثم، سيف الضالعي، محمد صالح عولقي، أحمد صالح الشاعر، سالم ربيع علي، عبد القادر أمين، خالد عبد العزيز، عبد الله الخامري، محمود عشيش، علي سالم البيض، علي صالح عباد، عبد الفتاح إسماعيل، عبد العزيز عبد الولي، علي ناصر محمد، عوض الحامد، محمد صالح مطيع، علي عنتر، محمد سليمان ناصر، عائدة يافعي، فضل محسن عبد الله، صالح مصلح قاسم، عبد الله الأشطل، قاسم الزومحي، أحمد صالح ضالعي، علي مقبل، محمد سالم عكوش، عادل خليفة، جعفر علي عوض، علي عبد الله الميسري، الحاج صالح باقيس، عبد الله قاسم،علي عبد العليم، علي شيخ عمر، فيصل العطاس، محمد سعيد عبد الله، أحمد محمد القعطبي وفارس سالم.

ومثلما عُدّت قرارات المؤتمر مخرجاً توافقياً لإنقاذ الجبهة والثورة، فإن تركيبة القيادة جاءت انعكاساً لتلك الحالة. فقد ضمت واقع التيارات والميول والفئات والنوازع الموجودة في الجبهة، وكان يمكنها أن تتعايش وتتفاعل وتتصلب وتتنافس في ظل أوضاع طبيعية وآلية قيادية محنكة. غير أنّ المؤتمر لم يخرج برؤية موحدة، ما نتج منه لاحقاً سلسلة من الخلافات والصراعات داخل القيادة وخارجها أدت إلى ما سُمِّي حينها حركة 22 يونيو 1969. ( للحديث بقية ) .

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
برعاية الرئيس عبدربه منصور هادي..مؤتمر عدن الأول للبناء والمقاولات خطوة جبارة لدفع عجلة التنمية وانعاش اقتصاد المدينة
بعد الحرب التي عاشتها عدن والتدهور الكبير لقطاع الخدمات والاقتصاد عامة كان لا بد من انتشال هذه المدينة من القاع ومحاولات إعادة اعمارها تدريجيا والعودة بها للواجهة
"قصر ذيبان" اليمني.. أنهكته الأمطار ووعود الترميم
تقرير: جمال شنيتر   في وسط الحي القديم لمدينة عتق مركز محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، يقف قصر ذيبان الطيني شامخاً، المعلم السياحي والأثري الوحيد في ذلك المكان، الذي
ماحقيقة خروج اليمن من التقييم العالمي لجودة التعليم.. وماذا يعني ذلك وهل سيتم الغاء اعتماد الشهادات الجامعية؟
يخشى الطلاب اليمنيون من الاخبار الاخيرة المتداولة بشأن خروج اليمن من قائمة التقييم، ومن ان يؤدي ذلك إلى حرمانهم من مواصلة تعليمهم الجامعي في الخارج، مع احتمال عدم


تعليقات القراء
494320
[1] ما هذا (الحشو)..و(الرّغي)..(أين..الحقائق)..؟!
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
كما أعلاه : ما هذا (الحشو)..و(الرّغي الممل)..(أين..الحقائق)..(أين..الحقائق)..(أين)..؟!مجرّد (نقل) من (قراطيس قديمة..لاعلاقة بها بوقائع الأحداث) في (عدن) و(الجنوب)..تماما..كمّن (يستبدل ملابس داخليّة وسخة)..ب..(ملابس داخلية..غير نظيفة)..!وهنا (أسأل)..(الجهبذ..مركبة) سؤآلين : (أوّلا)..من من-بفتح ال(ميم) الأولى و(كسر الميم 2)-من منهم (كان يحمل شهادة جامعيّة) غير (العدني المحامي : عادل محفوظ خليفة) الذي (تنتمي أسرته بكلّها) إلى (جبهة التّحرير)..وعلى رأسها الفدائي (أرسلان خليفة)..!

494320
[2] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
ناصح | الجنوب العربي
والنتيجة يا أبا جمال ؟؟ تطرف وإختطافات وإعتقالات وملاحقات ومحاكمات صورية وإنقلابات وصراعات دمويه وفي الأخير التوحد مع أعتى نظام قبلي متخلف وإدخال الجنوب في مأزق تاريخي لم يدخله بلد من قبله في تاريخ البشريه . شكراً جزيلاً لك على هذه المذكرات التي تدينكم وتدين نظامكم الذي حكمتم به الجنوب بشعار كل الشعب قوميه وتحيا الجبهه القوميه وشعار لا صوت يعلو فوق صوت الحزب الذي إنتهت مهمته بتحقيق وحدة الشؤم

494320
[3] ما هذا (الحشو)..و(الرّغي)..(أين..الحقائق)..؟! - 2
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
(السّؤآل الثّاني)..من (عشرات الأسئلة..غير المجاب عليها منذ مؤآمرة 6 - 30 نوفمبر 1967م) و(حتّى اليوم)..هو : من (تآمر)..(غدر)..و..(فتك)..ب(معظم الأسماء المذكورة)..(من)..يا (بو..العرّيف)..(من)..؟!هل هي (جبهة التّحرير)..؟!(سلاح الطّيران الملكي البريطاني)..كما فعل ب(قوّات وفرق جبهة التّحرير) وذراعها العسكري الضّارب حتى (حدود الشّطرين - كرش/الشّريجة)..؟!(من فعل ذلك..ب"قادته" و"رفاقه"..أمثاله..من البدوان البعران الأميّين الهمج)..(من)..و(لماذا)..؟!هيّا.."أفتينا" يا (علي جولمبو).."أفتينا" يا (حاج : مركبة)..!

494320
[4] ما هذا (الحشو)..و(الرّغي)..(أين..الحقائق)..؟! - 2
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
(السّؤآل الثّاني)..من (عشرات الأسئلة..غير المجاب عليها منذ مؤآمرة 6 - 30 نوفمبر 1967م) و(حتّى اليوم)..هو : من (تآمر)..(غدر)..و..(فتك)..ب(معظم الأسماء المذكورة)..(من)..يا (بو..العرّيف)..(من)..؟!هل هي (جبهة التّحرير)..؟!(سلاح الطّيران الملكي البريطاني)..كما فعل ب(قوّات وفرق جبهة التّحرير) وذراعها العسكري الضّارب حتى (حدود الشّطرين - كرش/الشّريجة)..؟!(من فعل ذلك..ب"قادته" و"رفاقه"..أمثاله..من البدوان البعران الأميّين الهمج)..(من)..و(لماذا)..؟!هيّا.."أفتينا" يا (علي جولمبو).."أفتينا" يا (حاج : مركبة)..!

494320
[5] أليست (ج.ق) المستحمرة..نسخة من (براقش)..؟!
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
كما أعلاه : أليست (ج.ق) المستحمرة..نسخة أسوأ من (الكلبة "براقش"..التي "جنت على نفسها") )..؟!وأقصد (حثالاتها الأميّة) التي تطلق على (شخوصها) دون حياء أو فياء توصيف "قيادات تاريخييّة")..!ثمّ أن هذه (الحثالات) هي ذاتها التي (أقصت) و(أرادت تصفية "المتعلّم الوحيد في صفوفها" و"القيادة العامّة ل"ج.ق".."حبيبها" العدني "عادل خليفة" من منصبه ك(وزير للعدل..المفقود"..ومع وقف التّنفيذ)..؟!بعد (مثيله) وصاحبه "العدني".."عضو القيادة البدوانيّة البعرانيّة العنصريّة ذاتها" المطرود من الخدمة (عمر عبدالله عقبة : وزير الثّقافة)..؟!

494320
[6] أليست (ج.ق) المستحمرة..نسخة من (براقش)..؟!
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
كما أعلاه : أليست (ج.ق) المستحمرة..نسخة أسوأ من (الكلبة "براقش"..التي "جنت على نفسها") )..؟!وأقصد (حثالاتها الأميّة) التي تطلق على (شخوصها) دون حياء أو فياء توصيف "قيادات تاريخييّة")..!ثمّ أن هذه (الحثالات) هي ذاتها التي (أقصت) و(أرادت تصفية "المتعلّم الوحيد في صفوفها" و"القيادة العامّة ل"ج.ق".."حبيبها" العدني "عادل خليفة" من منصبه ك(وزير للعدل..المفقود"..ومع وقف التّنفيذ)..؟!بعد (مثيله) وصاحبه "العدني".."عضو القيادة البدوانيّة البعرانيّة العنصريّة ذاتها" المطرود من الخدمة (عمر عبدالله عقبة : وزير الثّقافة)..؟!

494320
[7] بصراحة : هذا الكلام (معمول له عدّة)..!
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
عندما طالعت أولى (حلقات هذا التّهريج) وخصوصا (رحلة إلى الغرب)..و(مطوّلات وصف جبال وأنفاق وقطارات ومقاهي سويسرا) و(أخواتها)..(أعرضت عن مواصلة تضييع الوقت)..في (مطالعة تفاهات..أستعراضيّة)..والأنكى (مدفوعة الثّمن) من (أسياد "مركبة") في (مشيخة "فطوم" للّدعارة والتخنّث على كبر)-مع (العيال) طبعا في (فرقة عبدالله بلخير)-و(أيقنت فورا..من خلال أختلاف الأسلوب)..و(الصّياغات) في (السّرد غير الضّروري) و(المعلومات السيّاحيّة) و(الحشو الممل) أن (الذين (كتبوا للمركبة)..(درزينة أشخاص) يعني (عملوا له..عدّة)..!

494320
[8] تصحيح لا زم حفاظا على (اللّغة العربيّة)..!
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
حوالي (ربع قرن) و(مركبة) في (السّلطة) جنوبا..و(نحو 40 عاما بعدها في زواريب التّنطع) و(المفتالة لوكس)..ومع كل ذلك لم يتعلّم (ألف..باء..اللّغة العربيّة)..(العرب العاربة) و(قواعد اللّغة العربيّة) ليس فيها أبدا (لغة مكسمحة) تقول (لماذا حاول..في شلّ)..يوجد فقط (لماذا حاول..شلّ) وبصورة (قطعيّة)..(جازمة)..تعلّمناها منذ (ثالث إبتدائي)..رحم اللّه (أستاذ الأجيال : علي زريقي) الذي علّق على (خطاب لوزير التّربية والتّعليم : مركبة) ب(مدرسة المنصورة) حيث بدأ (خطابه) بعبارة (وعلى المعلّمون)..ف(ضحك كل مدرّسي المنصورة والشّيخ عثمان)..!

494320
[9] [أنا] علّمت (الأجانب)..(لغة العرب) ف(أبدعوا)..
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
بعد (نكتة..أستاذنا : علي زريقي)..حاولوا (إعتقاله) و(تصفيته) في (عدن)..ف(هرب إلى (شمال الوطن : تعز ثمّ صنعاء)..وعندما نزحت للمرّة الثّالثة إلى (صنعاء) مباشرة عبر مطار عدن 19 مايو 1974م..عملت في تدريس (اللّغة العربيّة) ل(الأمريكان)-"فرقة السّلام" و"سكرتيرة السّفير الأمريكي" و"المارينز"-وكذلك (خبراء التّنمية الألمان) و(الهولنديّين) وحتى (مكتب الأمم المتحدة)..فأصبحوا (مبدعين في اللّغة العربيّة) و(اللّهجة اليمنيّة) طبعا إلى جانب دراستي (الشّريعة والقانون) ب(جامعة صنعاء)..أمّا (مركبة)..ف(محلّك..سر)..يا (حمار..ناطق)..!

494320
[10] يا هذا (التّافه الأهبل المتفاصح)..إرحمنا من (جهلك)..!
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
يا هذا (التّافه الأهبل المتفاصح)..[إرحمنا] من (جهلك)..!بل يا هذا (البليد..المتواقح)..(إرحمنا) من (جهلك المتلتل)..وعامل حالك "مؤرّخ"..!و"فهمان"..!(إنت كنت) بمثابة (زائدة دوديّة) فقط..ب(المشهد السّياسي)..(تعال إلى ألمانيا)..(تعال)..و[رياض بن المناضل التّحريري العدني الشّهيد حسين القاضي : حفيد قضاة عدن الشّرعيّين الثّائرين ضد المستعمر البريطاني منذ مطالع القرن الماضي 1942م)..(سيعلّمك..اللّغة العربيّة..على أصولها)..(قواعدا)..(صرفا)..(نحوا)..و(إملاءا)..(تعال) كي يعلّمك (المرجلة العدنيّة..على أصولها) أيضا..(تعال)..(تعال)..!

494320
[11] يا هذا (التّافه الأهبل المتفاصح)..إرحمنا من (جهلك)..!
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
يا هذا (التّافه الأهبل المتفاصح)..[إرحمنا] من (جهلك)..!بل يا هذا (البليد..المتواقح)..(إرحمنا) من (جهلك المتلتل)..وعامل حالك "مؤرّخ"..!و"فهمان"..!(إنت كنت) بمثابة (زائدة دوديّة) فقط..ب(المشهد السّياسي)..(تعال إلى ألمانيا)..(تعال)..و[رياض بن المناضل التّحريري العدني الشّهيد حسين القاضي : حفيد قضاة عدن الشّرعيّين الثّائرين ضد المستعمر البريطاني منذ مطالع القرن الماضي 1942م)..(سيعلّمك..اللّغة العربيّة..على أصولها)..(قواعدا)..(صرفا)..(نحوا)..و(إملاءا)..(تعال) كي يعلّمك (المرجلة العدنيّة..على أصولها) أيضا..(تعال)..(تعال)..!

494320
[12] (كان بودّي الأستمرار)..بس (مشغول بخنزير آخر)..!
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
كما أعلاه : (كان بودّي الأستمرار)..بس (مشغول)..ب(خنزير آخر)..!كان (بودّي) فصفصة (أكاذيب المذكور : مركبة)..حتى (صباح اليوم التّالي)..بس لابد من (توزيع الوقت) في (عمليّات الدّعس)..و(صلفعة..خنازير آخرين)..ولهذا (لابد..من توزيع الوقت..والدّعوسات..والصّلفعات..بين الخنازير) و(الحمير النّّاهقة) و(خونة الأوطان) ب(عدالة)-[قاضي]..[حفيد قضاة] بقى-ف(اليمن : جنوبه قبل شماله)..و(بالعكس)..(مليء) ب(المخنّثين) و(السّاقطين..باعة الأعراض) و(لقطاء أجهزة المخابرات الأعرابيّة المجاورة)..(موعدنا قادم) . (إنتهت التّعليقات)

494320
[13] (كان بودّي الأستمرار)..بس (مشغول بخنزير آخر)..!
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
رياض حسين القاضي - إبن عدن | (المنفئ الألماني) - (هانوفر)
كما أعلاه : (كان بودّي الأستمرار)..بس (مشغول)..ب(خنزير آخر)..!كان (بودّي) فصفصة (أكاذيب المذكور : مركبة)..حتى (صباح اليوم التّالي)..بس لابد من (توزيع الوقت) في (عمليّات الدّعس)..و(صلفعة..خنازير آخرين)..ولهذا (لابد..من توزيع الوقت..والدّعوسات..والصّلفعات..بين الخنازير) و(الحمير النّّاهقة) و(خونة الأوطان) ب(عدالة)-[قاضي]..[حفيد قضاة] بقى-ف(اليمن : جنوبه قبل شماله)..و(بالعكس)..(مليء) ب(المخنّثين) و(السّاقطين..باعة الأعراض) و(لقطاء أجهزة المخابرات الأعرابيّة المجاورة)..(موعدنا قادم) . (إنتهت التّعليقات)

494320
[14] الكبير اغتصب امه والصغير اخته والاصغر ابنته ونجيب للحمار
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
علي القبرصي | الزميل المرحوم الحبيشي آيقونة
{بعد مشوارحافل في الصحافة والإعلام والأدب والثقافة لنصف قرن توفى اليوم 2020/6/3 في العاصمة اليمنية صنعاء الصحافي الكبير أحمد محمد الحبيشي { عدن الغد الأربعاء 03 يونيو 2020م} [نجيب قحطان الشعبي] الحبيشي عاش كشيوعي مرتزق ومات كشيوعي حاقد للناشرين][في عام 1975م زرت عدن لزيارة المحبوس والدي والترخيص بواسطة سكرتير المجلس الحبيشي اعتدى واغتصب اختي امآل قحطان مقابل الترخيص بالزيارة وظل يغتصبها بصنعاء وابنتها المطلقة مستغلاً وضعها العام وحاجتها للمال!

494320
[15] نجيب قحطان الشعبي يعترف باجمال اغتصبه وأمه الهندية
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
علي القبرصي | { الاعتراف بالرذيلة فضيلة !!!}
[عدن الغد2020/9/7 رئيس الوزراء اليمني السابق عبدالقادر باجمال توفي اليوم عقب تدهور صحته [نجيب قحطان إلى مزبلة التاريخ عليه لعنة اللّه هذا السارق]باجمال بعد اعتقال وسجن والدي قحطان في 22/6/1969 كان ضمن من اغتصوبنا واخواني واختي وامي ويتردد يومياً في الليل برفقة سالمين وعلي ناصر وعلي عنتر وعبده ربه وعلي شائع والشرجبي للتناوب على والدتي زينب بنت الهندية روشان لجمالها وطول شعرها ونساءهم قبيحات في المليشيات لحراسة منجزات نوفمبر في الشواطئ

494320
[16] {{ سالمين قُدام قُدام سالمين بيت قحطان أخدام وأخرَامْ }}
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
علي القبرصي | ابين
سالمين بطح قحطان وعذبه وسجنه ونام على سريره ونكح زوجته وابنه نجيب النهدي الشعبي واخويه واخته امآل وهم صغار وإلى اليوم هم وهي خولات وقحبه وامهم منذ زواجها وهي عشيقة اصحاب الوجوه الوسيمه والاثبات خلفت نجيب من عشيقها نجييب منور الفارسي وجدته حزرا بنت بيغم نفس الشئ خلفت ام نجيب وابنها فيصل عبداللطيف بالشعرالطويل من عشيقها الكشميري فيصل انور خان صاحب محل لؤلؤةعدن للمجوهرات واسماءنجيب وفيصل تيمناً بالعشيقان]

494320
[17] حتى علي صالح يتغزل بوالدتي الهندية وطردنا لتبقى بجواره بحده
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
نجيب قحطان الشعبي | صدقة شمالية لجمال امنا روشان
(مارب برس 21مارس 2010م) وجه الرئيس علي صالح1981م دعوة لأسرة قحطان الشعبي للإنتقال من القاهرة إلى صنعاءوقال ستكونون في رعايتي وسلمني أمراً بتخصيص ألفي دولار شهرياً لأسرة قحطان الشعبي تصرف من السفارة اليمنية بالقاهرة وأمراً بتمليك الأسرة بيتاً بصنعاء ثم كتب أمراً ثالثاً بمساعدة مالية نقدية وكبيرة لي شخصياً طلبتها وكنت مفلساً من فسحة الحديدة والمدن الشمالية الاخرى وفي صنعاء ننام في اللوكندات المختلطة وصاحب زوجتي نجيبة وكيل السوني بصنعاء

494320
[18] علي سنانه القاضي البرغلي الأغبري/مقيم بأبوظبي
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
النهدي | عدن
المعلق رقم 14 هو نفسه الدودة الزائده ومن فضحه الأستاذ رياض حسين القاضي .. علي سنان القاضي الزائر الدائم لبارات وحانات أبوظبي... وكما كشفه مؤخرا بلملاط به بخيم أبوظبي حيث ضرب دبره لمن هب ودب كعادتة منذ الصغر. ألعب غيرها غيرها قال قبرص والمالديف كمان.ههههههههههههههههههههه

494320
[19] ارشيف الاستاذ رياض حسين القاضي إلى الشحات نجيب قحطان الشعبي
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
المهندس صقر القاضي | هولندا
نجيب قحطان الشعبي و امثاله في القواقع الدموية التسول و التوسل المادي جزء من ميثاقهم الحياتي و اليومي كونهم لا ينتمون للوطن بقدر انتمائهم للهرقطات الساقطات على مراحل السقوط الدموي و العقائدي و الثقافي و الاخلاقي .. و رجوعا لكتاب اللواء و المتقاعد عبد المنعم الدمياطي بمصر العربية (اربعون سنة شرطية ) يتضح ان نجيب صاحب الملف رقم 67 لعام 1967 كان اسمه ( نجيبة - عروسة الصف بالقاهرة)

494320
[20] ارشيف الاستاذ رياض حسين القاضي إلى الشحات نجيب قحطان الشعبي
الأربعاء 30 سبتمبر 2020
علي القاضي | المهجر
من رياض حسين القاضي المانيا يصلفع القوقعي الخنيث نجيب عروسة الصفوف ) نقلاً بأمآنة من تاريخ القواقع [نجيب ] ظهيرة الأربعاء 24 مارس 2010م) [رياض حسين القاضي] نجيب قحطان االشعبي..!(( القوقعي )) رياض حسين القاضي المانيا يصلفع القوقعي الخنيث نجيب عروسة الصفوف ) نقلاً بأمآنة من تاريخ القواقع [نجيب ] ظهيرة الأربعاء 24 مارس 2010م) [رياض حسين القاضي] يكشف قريباً لجمهور القراء في اليمن وخارجه..حقيقة القواقع

494320
[21] حزب فتاح
الأحد 04 أكتوبر 2020
د.احمد بن الحمر العولقي | بريطانيا
ما نكبنا الا هو فتاح وجماعته .. وحزبهم الوسخ



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صرف مرتبات العسكريين لشهرين الخميس القادم
قيادي عسكري موال للإنتقالي يغادر عدن
الكلاب تودع المسافرين بمطار عدن (فيديو)
تعرف على أسعار الصرف وبيع العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني اليوم في عدن
اليمن يعلن فشل مساعي منع «كارثة صافر»... وتمرين سعودي لمواجهة تسرب
مقالات الرأي
(كتابات ترمي الى التضليل وتعميق التباينات جنوبا )=================== بعد متابعتي لمنشورات البعض من الكتاب الجنوبيين
نحن ندفع غالياً فاتورة وضريبة وثمن (مدينتنا وسلوكياتنا وأخلاقياتنا الحضارية والإنسانية) نتجرع ونتكبد ويلات
جلوسكم في الفنادق خسارة وحواركم عبء على شعبكم والسنين السابقة شاهدة على فشل كل حواراتكم والأيام الحالية
م إنشاء الجمعيات التعاونية السكنية لمحدودي الدخل(الموظفين الحكوميين)، بحسب اللوائح الداخلية للهيئة العامة
رغم اني شخصيا لا أفضل الحصص والمقاسمة لكن فحوي اتفاق الرياض يؤكد ذلك، وما على الأطراف الموقعة إلا تنفيذه..!؛
مشكلتنا في الجنوب أن الصراع على السلطة والنفوذ دائما يأخذ بعدا آخر أو ستارا لا يمت للواقع أو للحقيقة بصلة
إن الإشكال الكبير الذي تعيشه الأزمة اليمنية منذ اليوم الأول للحرب هو توصيفها الخاطئ. فالكثيرون من النخب
  خرجت من البيت قبل أمس الظهر وانا مواطن عادي رايح اشتري قات شافني صاحب البقالة في الهات الثاني واشر لي بيده
ليلة البارحة تفجرت معارك عنيفة في الشيخ سالم والطرية ووادي سلا بين قوات الجيش الوطني لشرعية الرئيس هادي
    في فضاء صحرواي مفتوح ،وقلوب مفتوحة على بعضها رغم ما بها من جراح ، انعقد لقاء الاخوة والتاريخ بين شبوة
-
اتبعنا على فيسبوك