آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

ملفات وتحقيقات


مزارعو خنفر: مياه السيول تجرف مزارع ومنازل ومواشي المواطنين

الأحد - 09 أغسطس 2020 - 02:28 ص بتوقيت عدن

مزارعو خنفر: مياه السيول تجرف مزارع ومنازل ومواشي المواطنين

خنفر(عدن الغد)خاص:

تقرير: ماجد أحمد مهدي

ترصد وزارة الزراعة والري موزانة لصيانة قنوات الري وبفعل الاهمال واللامبالاة وضعف المتابعة جرفت السيول منازل ومواشي ومناحل المواطنين القريبة من مجرى السيول وعلى الجهات ذات الاختصاص سرعة العمل على اصلاح القنوات والجسور المعطلة وتعويض المتضررين.

انهارت قناة ميكلان

وقال مزارعون نتيجة الاهمال وعدم الصيانة لقنوات الري والجسور بين الحين والاخر من مكتب الري بابين انهارت قناة ميكلان بمدينة جعار التي تتصل على طول سد باتيس بمديرية خنفر من جراء قوة السيول الجارفة التي شهدتها محافظة أبين في الاسبابيع الماضية.

تهديدا خطيرا

وأكد المزارعون لصحيفة "عدن الغد" تضررت القناة من جريان السيول بشكل متواصل وخروجها عن الجاهزية بفعل قوة المياه موضحين ان الجسور لم تعرف عملية الصيانة منذ سنوات وحذروا أن الوضع بشكل تهديدا خطيرا في إعاقة حركة المواطنين وتعطل طريق السيارات الرابط باجزاء المنطقة.

صاحبة النصيب الاكبر

واتهم المزارعون السلطة المحليه باهمال القناة وعدم تصفيتها من الشوائب والاشجار العالقه بها التي تسبب اضرار على المدى القريب والبعيد واثناء جريان المياه في مواسم السيول وطالبوا قيادة السلطة المحلية الى سرعة اصلاح القناة وترميم الجسور لمرور المياه بجانبها اثناء فيضاناتها والتي تنذر بجرفها
وعلى المنظمات الدولية وإلاقليمية وعلى راسهم منظمة الزراعة (الفاو) الاسهام الفاعل في اصلاح ما دمر من القنوات والجسور ليستفاد منها المزارعون في ري اراضيهم

علما بان مياه السيول في الغالب تذهب للبحر دون ان يستفاد منها الا قله من المزارعين والبعض الاخر لا تسقى اراضيهم لبعدهم عن مجرى المياه.

واضاف المزارعون  لاتزال محافظة أبين تعاني من اهمال تصريف مياه السيول في قنوات الري لحماية المدن القريبة من مجرى المياه علما بان مدينة الحصن بمديرية خنفر كان صاحبة النصيب الاكبر من اضرار السيول.

صيانة مستمرة

وعلى الحكومة الشرعية ممثلة بوزارة الزراعة والري الاهتمام بشكل خاص بقطاع الري واصلاح قنوات المعطلة والتي بحاجة ماسه لصيانة مستمره لان حجر الزاوية في عائدات الأراضي الزراعيه والذي سوف ينعكس خيرها على الجميع وهذا ما بجب على قيادة الحكومة تفهمه!!

يتضرر الكثير من المزارعين

بفعل قوه جريان مياه السيول تضرر العديد من المنازل والمزارع والمناحل والبعض من المواطنين فقد ماشيته وذلك يعود لغياب وضع الخطط والسياسات والاستعداد لمواجهة مواسم السيول لتجنب الكوارث التي يتضرر منها الكثير من المزارعين.

 

لم نرى اي تحرك

ومع هذه الظاهرة لم نرى اي تحرك جاد وفاعل من قبل مكتب الزراعة والري حيال موجه السيول الجارفة على مناطق مديرية خنفر اكبر مديريات محافظة أبين.