آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-07:45م

أخبار وتقارير


استعلام عن خروج نهائي في السعودية: الشروط وكيفية التسجيل

الثلاثاء - 04 أغسطس 2020 - 01:10 ص بتوقيت عدن

استعلام عن خروج نهائي في السعودية: الشروط وكيفية التسجيل

متابعات

فهرس الصفحة

 

وزارة العمل خروج نهائي وثيقة خروج نهائي طباعة اشعار الخروج النهائي في الوقت الحالي أصبحت المملكة العربية السعودية تقدم جميع الخدمات الخاصة بالوزارات والمؤسسات الحكومية عن طريق المواقع الإلكترونية، وذلك حتى يتم تسهيل عملية الاستعلام واستخراج المستندات والوثائق وإتمام هذه العملية بشكل صحي وسريع عن طريق الإنترنت.. وفيما يلي جميع التفاصيل الخاصة بكيفية عمل استعلام عن خروج نهائي.

وزارة العمل خروج نهائي

يمكن الاستعلام عن عملية الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية عن طريق الخدمات الخاصة بوزارة العمل التي تقدمها خدمة أبشر الإلكترونية، وللاستعلام لا بد من اتباع الخطوات التالية:

 

تسجيل الدخول إلى منصة أبشر للخدمات الإلكترونية. اختيار خدمات الجوازات والانتقال منها إلى التأشيرات. إدخال جميع البيانات المطلوبة؛ من حيث تعبئة الأماكن الفارغة بالبيانات الصحيحة المطلوب إدخالها مثل اسم صاحب التأشيرة. يتم تسجيل البيانات حسب ما هو موجود في جواز السفر الخاص بالمستعلم دون أي تغيير أو تعديل؛ حيث يشترط أن تكون جميع البيانات المسجلة مطابقة تماما لما في جواز السفر الخاص بصاحب التأشيرة. بالإضافة إلى إدخال مزيد من البيانات مثل رقم الإقامة الخاص بصاحب التأشيرة، وأيضا الرقم الخاص بجواز السفر.

بعد ذلك يتم التأكيد على البيانات التي تم تسجيلها، ومن هنا يتم الحصول على التفاصيل الخاصة بالتأشيرة، مثل الموعد المحدد للخروج من المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مدة الصلاحية المقررة للتأشيرة الصادرة. بعد الحصول على بيانات الخروج الخاصة بالتأشيرة يجب على الشخص طباعتها والاحتفاظ بها على الهاتف أو الحاسوب الخاص به. في حال تجاوزت موعد انتهاء التأشيرة وأنت في المملكة العربية السعودية سيتم التعرض لغرامة مالية قدرها 100ريال سعودي.

 

وثيقة خروج نهائي

للحصول على وثيقة الخروج النهائي من أراضي المملكة العربية السعودية يجب اتباع الخطوات التالية:

 

التأكد من عدم وجود أي مخالفات مرورية لدى الشخص، وأيضا تعبئة النموذج الخاص بالطلب المتواجد على موقع مديرية الجوازات مع مراعاة البيانات التي يقوم بوضعها في الطلب تكون مطابقة لجواز السفر. إلصاق صورة لصاحب الطلب على طلب التأشيرة وتوقيع نموذج الطلب وختمه بختم الكفيل. يقوم صاحب العمل بالحضور مع المقيم بأصل جواز السفر ورخصة الإقامة بشرط أن تكون الإقامة سارية. في حال كانت الإقامة غير سارية أو منتهية يتم تطبيق غرامة قدرها 600 ريال سعودي عن كل سنة أقام فيها بإقامة غير سارية. إذا كانت الإقامة خاصة بالعمالة المنزلية فيجب إحضار نموذج مخالفة بتثبيت استلام العامل لكافة مستحقاته المالية، ويجب أن تكون مختومة من مكتب استقدام أهلي أو مصدقة من جمرك رعاية شئون الخادمات. في حال كانت صاحبة الطلب طليقة مواطن يجب إحضار وثيقة الطلاق. يتم توقيع غرامة على الشخص إذا لم يقم بالمراجعة لإلغاء تأشيرة الخروج النهائي والممنوحة له بعد انتهاء مدة التأشيرة، وقيمة الغرامة 1000 ريال للمرة الأولى و2000 للمرة الثانية و3000 للمرة الثالثة. في حال الرغبة في الحصول على تأشيرة جديدة تمنح له بعد دفع الغرامة عن طريق الإجراءات الطبيعية ورسومها المقررة. يجب إحضار أصل جواز سفر طالب التأشيرة. يشترط عليه تسجل البصمة لإتمام الإجراءات الخاصة بالوثيقة.

طباعة اشعار الخروج النهائي

بعد انتهاء الشخص من خطوات إصدار تأشيرة الخروج النهائي عبر موقع أبشر وخدمة الاستعلام يجب أن يطبع تلك التأشيرة. يتم طباعة تأشيرة الخروج النهائي عن طريق الاستعلامات الإلكترونية من خلال خدمة مقيم. بعد الدخول على الموقع الإلكتروني، تظهر خدمة صلاحية التأشيرة واختيار طباعة التأشيرات التي يتم إصدارها من خلال الرسائل القصيرة على الهاتف المحمول. عند اختيار تلك الخدمة يطلب من الشخص الوافد أو العامل ملء بيانين فقط هما رقم التأشيرة ورقم التأكيد الخاص بالطلب. وبعد التأكيد من كتابة كافة البيانات بشكل صحيح يمكن الضغط على كلمة طباعة التأشيرة للحصول على النسخة الورقية اللازمة للسفر.