آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:11ص

أدب وثقافة


وسيم صالح: حاول الظلاميون قتلي فلجأت الى عدن مدينة الثقافة والسلام

الثلاثاء - 28 يوليه 2020 - 12:28 م بتوقيت عدن

وسيم صالح: حاول الظلاميون قتلي فلجأت الى عدن مدينة الثقافة والسلام

عدن ((عدن الغد)) خاص

 

 

فنان موسيقي، عازف بارع على آلة الكمنجة وآلة التشيلو، طالب في معهد جميل غانم للموسيقى بعدن، رئيس منتدى خنفر الثقافي بجعار.. ولذلك آثرت هذه المرة ان يكون حديثي معه عن المنتدى.

 

التقاه/ مختار مقطري

 

*متى تاسس المنتدى؟

_ تأسس منتدى خنفر الثقافي في 3 مارس 1999؟

 ومن قام بتأسيس المنتدى هم الاستاذ صلاح عبده حيدره ماطر والاستاذ احمد معوضه العفيفي والاستاذ احمد بافقيه والاستاذ شيخ صبري والاستاذ صالح عبيد احمد والاستاذ حسين عموره. الله يرحم من توفي ويطيل عمر من لايزال علئ قيد الحياة.

وقد نظم المنتدى عددا من

 الانشطة والامسيات والفعاليات الثقافية ولكنه توقف لفترة طويلة.. وجئت انا ومعي بعض الشباب المثقف المستنير لنحدو حدو الاساتذه الافاضل المذكورين اعلاه، وقمنا بتحريك حجر الثقافة الراكد في المديرية وقمنا باعادة افتتاح المنتدى وبالاسم السابق وبأعضاء جدد ولكن واجهتنا بعض الصعوبات.

* ماذا عن صعوبات التأسيس؟

_ من الصعوبات التي واجهتنا اننا لم نحصل على الختم والتصريح السابق للمنتدى، فذهبت للشئون الاجتماعية وقدمت النظام الداخلي الجديد للمنتدى فدعا مدير الشئون الاجتماعية م / خنفر الى اجتماع الهيئة العمومية للمنتدى وعمل محضر اجتماع لانتخاب رئيس للمنتدى فتم انتخابي من قبل الهيئه العمومية رئيساً للمنتدى وانتخاب الفنان التشكيلي والكاريكاتوري فضل العقيلي اميناً عاماً .

ووجهنا رسالة الى الشئون الاجتماعية في المحافظة باعطائنا التصريح والختم، ولكن نحن كنا نريد تجديد التصريح السابق لمزاولة النشاط، ولكن تم رفض الطلب، وهذا يشير الى وجود بعض الاطراف التي لا تريد نشر الوعي الثقافي في المجتمع وهذا ما التمسناه.

وطلب مدير الشئون الاجتماعية احضار الوثائق السابقه للمنتدى، لكننا وضحنا له الوضع الشائك الذي حصل في المحافظة من حروب وغيرها فقلنا لهم أن رؤساء واعضاء المنتدى منهم من توفي ومنهم من انتقل للعيش خارج المحافظة، ولكن تم رفض طلبنا فاجتمعت بالهيئة العمومية في منزلي وخرجنا بالنقاط التاليه :

- التواصل بالأساتذه الافاضل الذي لهم السبق في تأسيس المنتدى.

- تغيير اسم المنتدى الى الكوخ الثقافي .

 وفعلاً تواصلت بهم والتقيت ببعضهم وهم الاستاذ صلاح عبده حيدره ماطر والاستاذ احمد بافقيه، وقد وضحوا لنا أن لاداعي لتصريح جديد كون المنتدى مصرحا به، وقدموا لنا النصائح.

وقمنا بأول فعالية ثقافية بالاسم الجديد للمنتدى الكوخ الثقافي، ونجحت الفعالية وحركت المياه الراكدة، مما اثار حولنا البعض من المنظرين والمعارضين، فتركنا اسم الكوخ الثقافي حيث قال البعض انها تسمية لا تليق بالواقع !!

وواجهنا بعض الصعوبات حيث قال البعض من المنظرين اننا نقيم فعاليات بدون صفة رسمية، فقلت لهم سنقيم اي فعالية باسم منتدى خنفر الثقافي كونه مصرحا به وتظافرت بعض الجهود من قبل الاستاذ صلاح عبده حيدره ماطر والاستاذ احمد بافقيه والاستاذ محمد علي جابر ونصحونا بمواصله العمل والسير للامام ولن يتجرأ احد أن يعيق اي فعالية كونه منتدى مصرحا به منذ سنوات.. وشاكرين لهم هذا التعاون والدفع بعجلة الثقافة وتحفيز الشباب على مواصلة العمل الثقافي .

* كيف هي علاقتكم بالمنتديات الاخري؟

 - علاقتنا بالمنتديات الثقافية يسودها الوئام والتوافق على كل ما يخدم تراث ابين، فاذا اقامت المنتديات اي فعالية كنا حاضرين ومباركين وان نحن اقمنا اي فعالية جاءت المنتديات الثقافية في المحافظة تشاركنا فعالياتنا والتعاون بيننا قائم.

* ماهو اليوم المخصص للفعالية الاسبوعية؟

_ لم نخصص يوما محددا للفعاليات وانما حسب المناسبات .

* ما هي اخر فعالية شاركتم فيها؟

_ كانت فعالية تكريم الفنان الكبير عوض احمد، وقد القيت كلمة شكر للقائمين على الحفل وللحاضرين، والفعالية موثقة على قناة السعيدة برنامج صدى الاسبوع، وقد بثت كلمتي ضمن كلمة مدير مكتب وزير الثقافة الاستاذ عبدالحكيم عبيد، ومدير مكتب الثقافة م/ابين الاستاذ حسين بامطيره، وكلمة الفنان صالح احمد وكلمة الفنانة هويدا الفضلي وكلمة رئيس منتدى خنفر الثقافي.

* كيف هي علاقتكم بالصحافة؟

_ علاقتنا بالصحافه علاقة يسودها الوئام، فعندما تحضر قناة او صحيفة لتغطية فعالية لنا، تنقل الخبر كفعالية ثقافية لا تتبع حزبا او مكونا بغض النظر عن انتماء القناة او الصحيفة.. تكون التغطية عن موضوع الفعالية وما الهدف منها بدون اي انحياز كوننا منتدى ثقافيا نحب أن نظهر في الاعلام بدون انحياز لأي طرف.

* هل يحظى المنتدى باهتمام الشخصيات الثقافية والفنية المشهورة بابين؟

_ نعم.. فهناك الكثير من الشخصيات الثقافية تبادلنا الحب والاهتمام.. وهم كثير ممكن اذكر لك بعض اسمائهم: الفنان الكبير سالم البوك، والاستاذ محمد بن ناصر العولقي والاستاذ غلام علي والاستاذ صلاح عبده حيدره ماطر والفنان القدير صالح قاسم ورئيس فرع اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين فرع ابين الاستاذ احمد معافى ومدير مكتب الثقافة الاستاذ حسين بامطيره ومدير مكتب الاعلام الاستاذ نايف زين والاستاذ الكاتب احمد مهدي سالم والكثير ممن لايسعني ذكرهم.

* اذا طالبتك باغلاق المنتدى، ماذا تقول؟

_ موضوع اغلاق المنتدى هذا موضوع صعب.. ففي فتره من الفترات اثناء تواجد المسلحين الظلاميين في خنفر كنت سأفقد حياتي بسبب عدم اغلاق المنتدى حيث هددوني أن لم اتوقف عن الفعاليات سيقلوني. وبالطبع رفضت، وغادرت الى عدن مدينة الثقافة والسلام، فحمل الاستاذ عيسى الجبيري على عاتقه رئاسة المنتدى.

لن نغلق المنتدى رغم عدم الاهتمام بالثقافة في هذه الازمة الا اننا مستمرون .

* كيف تغطون التزاماتكم المالية؟

_ الالتزامات المالية يقوم بتغطيتها الاستاذ الذي لن نوفيه حقه مهما فعلنا، انه الاستاذ عيسى سالم الجبيري، فكثير من الفعاليات كان يتكفل بها على نفقته ويتحمل كل الاشتراكات بدلاً عن الاعضاء وتكاليف متابعة التصريح وطباعة الشهادات التقديرية وغير ذلك، فهو يقدم الكثير للثقافة في ابين

* اشكرك.

- وانا بدوري اشكرك على هذا اللقاء.. وعلى اهتمامك بثقافة ابين وفنونها وتراث ابين.