آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:59ص

اليمن في الصحافة


مصر ترفض «التدخلات غير العربية» في الشأن اليمني

الإثنين - 20 يوليه 2020 - 08:02 ص بتوقيت عدن

مصر ترفض «التدخلات غير العربية» في الشأن اليمني

القاهرة (عدن الغد) «الشرق الأوسط»

جددت مصر رفضها كافة التدخلات غير العربية في اليمن، وأكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، لنظيره اليمني معين عبد الملك، الذي بدأ أمس زيارة القاهرة، عمق علاقات التعاون التاريخية المصرية - اليمنية، في كافة المجالات التي تربط بين البلدين وتضرب جذورها منذ عقود كبيرة وكذلك الدعم الكامل للحكومة والشرعية اليمنية الممثلة في الحكومة والرئيس اليمني، موضحا أن الأمن القومي لليمن هو أمن قومي لكافة الدول العربية ولمصر وأن استقرار اليمن هو استقرار لكافة المنطقة العربية.

وقال مدبولي في مؤتمر صحافي مشترك إن بلاده ترفض كافة التدخلات غير العربية في الشأن الداخلي اليمني، مثمنا الجهود الكبيرة للمملكة العربية السعودية الرامية إلى استعادة الاستقرار في اليمن في كافة المجالات.

وأشار إلى أن مصر حريصة على تقديم كافة الدعم اللوجيستي لليمن فضلا عن استضافة مصر أكثر من مليون مواطن يمني يتمتعون بكافة الحقوق التي يتمتع بها أشقاؤهم المصريون ولهم كل الدعم والمساندة وأيضا الطلاب والدارسون اليمنيون في المؤسسات التعليمية المصرية. كما أكد مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن التدخلات غير العربية في الشأن اليمني تزعزع الاستقرار وتزيد من صعوبة المشهد اليمني، مشيرا إلى أنه خلال المباحثات التي جرت تم مناقشة العديد من الموضوعات مع الجانب اليمني، إضافة إلى عقد العديد من اللقاءات الثنائية.

وأشار مدبولي إلى أهمية هذه الزيارة لمصر، خاصة أن الجانب اليمني طلب مساندة مصر في جهود إعادة الإعمار للدولة اليمنية، موضحا أنه مع دخول اليمن في مرحلة التعافي وإعادة الإعمار سيكون هناك دور كبير للشركات المصرية والكيانات المصرية في إعادة الإعمار في المستقبل القريب.

وفي تصريح أدلى به لدى وصوله القاهرة أمس ذكر رئيس الوزراء اليمني أن زيارته التي لبى خلالها دعوة نظيره المصري تأتي في إطار الحرص المشترك على تمتين أواصر التعاون المشترك في كافة المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين، وتبادل وجهات النظر إزاء مختلف القضايا والمستجدات على الساحة الوطنية والإقليمية والدولية، فضلا عن تنسيق المواقف المشتركة بشأنها، منوها بما لعبته مصر دولة وشعبا من أدوار أساسية ومهمة في التاريخ اليمنى، مثمنا الموقف الذي وصفه بـ«المسؤول» للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في دعم الشرعية والشعب اليمني، ومحورية دور مصر باعتبارها قلب الأمة العربية والدعامة الرئيسية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وأكد رئيس الوزراء اليمني «وقوف اليمن قيادة وحكومة وشعبا إلى جانب مصر وشعبها وكل ما تتخذه قيادتها للحفاظ على أمنها القومي، بما في ذلك حماية حدودها وكل ما يهدد أمنها الذي يعد أساسيا للحفاظ على الأمن القومي العربي»، معربا عن الدعم الكامل للقيادة المصرية «في كل الخطوات الممكن اتخاذها للحفاظ على الاستقرار في ليبيا وحماية أمنها القومي، وكذا في موضوع سد النهضة وعدم تأثر حصتها من مياه النيل»، وأشاد بدور مصر في دعم تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، ومكافحة الإرهاب والمساهمة في حماية أمن الملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وكان عبد الملك وصل أمس القاهرة، على رأس وفد رفيع المستوى يضم عددا من الوزراء وكبار المسؤولين، في زيارة رسمية لمصر تستغرق 3 أيام.