آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

حوارات


بعد نجاحه في صناعته.. أيمن شوقي شاب عدني يبتكر ممر للتعقيم في مطار عدن

الخميس - 02 يوليه 2020 - 11:02 م بتوقيت عدن

بعد نجاحه في صناعته.. أيمن شوقي شاب عدني يبتكر ممر للتعقيم في مطار عدن

عدن (عدن الغد) خاص:

 

النجاح لا يعرف طريقة للشخص إلى إذا سخر كل امكانياته لتحقيقه
الأزمة الأخيرة التي مرت بها العاصمة عدن بسبب المرض وانتشار الحميات وحالات الكورونا جعلت الشارع يعج بالأخبار والمخاوف بسبب غياب الإمكانيات اللازمة في المستشفيات واجراءات السلامة الكاملة.
بعد الإعلان عن عودة أول رحلة لمطار عدن تضم اليمنيين العالقين في مختلف الدول وبدأ الإجراءات الوقائية والتعقيم لاستقبالهم ظهر الشاب أيمن شوقي ليصنع ممر للتعقيم كأول تجربة نفذت في مطار عدن ولاقت نجاحا كبيرا بعد تظافر كل الجهود من أجل تحويل الفكرة إذا واقع..
كان لنا حوار خاص وحصري على صانع الممر المهندس أيمن شوقي واطلاعنا عن بداية الفكرة وكيفية تنفيذها وصولا لشكل الممر النهائي في مطار عدن وبدء استخدامه..

حاورته: دنيا حسين فرحان

*عرفنا عن نفسك؟

أيمن شوقي حسن موافي مهندس اتصالات والكترونيات في خفر السواحل عدن من ابناء مديرية كريتر بالنسبة للمطار تم فقط تركيب ممر التعقيم ولكن

*حدثنا عن فكرة عمل الممر ومتى تم تنفيذها ؟

كنت اتابع قناة تلفزيونيه في يوم وشاهدت طريقه التعقيم الوقائية من كوفيد19 وكانت تتكلم ع مسح الاسطح بمواد التعقيم أيضا يتم كيف يتم تعقيم الملابس طبعا ذا كله قبل ما اعرف ان في شباب من دول أخرى عملوا فكره الممر.
بدأت افكر بطريقه وكدا فتره طلعت الفكرة براسي وبحكم اننا دارس هندسه اتصالات والكترونيات وعندي خبره من قبل بعمليات التحكم بالأجهزة عبر كدا طريقه الكترونيه بدأت افكر بهذا الممر وبحث باليوتيوب عن ممرات تعقيم وجدت كل الممرات الموجودة تحكم يدوي فقمت بعمل فكره الممر المعقم بالتحكم الالكتروني ذاتي التشغيل.
وبما اننا خريج هندسه اتصالات والإلكترونيات وعندي خبره من قبل بعمليات التحكم بالأجهزة عبر كدا طريقه الكترونيه بحثت باليوتيوب عن ممرات تعقيم وجدت كل الممرات الموجودة تحكم يدوي فقمت بعمل فكره الممر المعقم بالتحكم الإلكتروني ذاتي التشغيل.

*المعدات التي قمت بتجهيزها لعمل الممر وصوله بشكله النهائي واستخدامه في المطار خاصة بعد عودة العالقين؟

المعدات:
١- غرفه تعقيم مصنوعه من الالمنيوم المقاوم للصدى.
٢- عدد ٦ رشاشات موزعه بشكل مساوي لضمان تعقيم جميع اجزاء الشخص المراد تعقيمه.
٣- مضخة لضخ المواد المعقمة من الخزان.
٤- دائرة الكترونية من تصميمي وبرمجتي
٥- حساس حركه لكي يتحسس دخول الأشخاص للممر.
٦- إنارات داخلية للإضاءة في حال تم استخدام الممر في المساء.

*هل هناك من ساعدك في التصميم والصعوبات اللي واجهتك وتغلبت عليها؟

من ناحيه التطبيق المعاري كان من قبل مهندسه معماريه لاكن التنفيذ من قبلي.
الصعوبات التي واجهتها هي وقت تجهيز الممر وهيا ٣ أيام من تركيب المنيوم وجمعه مع الرشاشات وتركيب الدائرة الإلكترونية وبقيه الاجزاء الكهربائية.

*كيف كان رأي مدير المطار وهل تفكر في توسيع الفكرة والمشروع وعمل ممرات أخرى؟

الحمد لله أول ما طرحت الفكرة على مدير عام المطار الاستاذ عبد الرقيب كان مرحب جدا بالفكرة واعجب بالتطبيق العملي للممر.
نعم أحاول الآن في تطوير الفكرة وبإذن الله اذا وجدت الفرصة من قبل شركات أو مرافق او مولات لتركيب الممر و سوف يتم عمل ممرات أخرى في مختلف الأماكن والمرافق وحتى في المطار.