آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:54م

أخبار وتقارير


قراءة تستعرض إبعاد قرار بن بريك بتشكيل لجنة للإشراف على كهرباء عدن

الثلاثاء - 02 يونيو 2020 - 12:17 ص بتوقيت عدن

قراءة تستعرض إبعاد قرار بن بريك بتشكيل لجنة للإشراف على كهرباء عدن

عدن (عدن الغد) خاص:

بن بريك يورط الانتقالي بملف كهرباء العاصمة و القرار دليل على جهله بالاسباب تدهورها..

مشاكل عشرات السنين هل ستحلها لجنه الإشراف و الشارع يريد حلول عمليه..

الشعبي وفريقه يعملون بظروف استثنائية..

لهذا الأسباب سيزداد العجز خلال الفترة القادمة وهده هي الحلول لتخفيف المعاناة و تقليص العجز.

قراءة "لعدن الغد" / شكيب راجح :

كنت اعتقد و الاعتقاد هنا جزم بان اللواء احمد سعيد بن بريك على دراية او اطلاع متكامل عن سبب انقطاعات التيار الكهربائي بعدن بل وكنت اعتقد انه سياسي محنك لم يأتي من الى هذا الموقع من فراغ لكن واه من لكن على راي الفنان القدير المرحوم فيصل علوي لم يكن كذلك.

فقد ورط الرجل المجلس الانتقالي بملف الكهرباء من خلال تشكيل لجنه على الاشراف عن اداء كهرباء عدن وهنا ليسا بيت القصيد لان مشكله كهرباء عدن تتواصل كناتج طبيعي لحاله التدمير الممنهج التي شهدته نمذ حرب 1994 و بالتالي لجهل اللواء بن بريك او مستشاريه بملف لم يكن موفقا بايجاد مربط الفرس حتى يتم ترويضه و ايجاد الحلول السريع للتخفيف من معاناة الناس في عدن.

رئيس الحكم الذاتي ورط الانتقالي بملف الكهرباء وبالتالي سيفقد الانتقالي من شعبيته لذا غالبيه خاصة البسطاء منهم و الذين يعولون كثيرا على الانتقالي بحل مشاكلهم وبالتالي فان عدم تشخيص  مشاكل كهرباء بشكلها الصحيح من قبل رئيس الحكم الذاتي بما يتعلق بملف معالجه الانقطاعات و التي ستزاد خلال الايام القادم و بوجود لجنه بن بريك المشرفة على كهرباء عدن .

وهنا لابد الاشاره عن الاسباب التي ستزيد من ارتفاع ساعات جرعات الانقطاع خلال الفترة القادمة منها ارتفاع الطلب للطاقة الكهربائية بعدن تماشيا مع ارتفاع بدرجه الحرارة المتوقع ان تشهدها عدن مقابل بقاء التوليد على حاله او تراجعه الناتج على عدم تأهيل المحطات من قبل الدولة او الانتقالي و صول بنفاذ الوقود وتنصل الحكومة او مماطلتها بتوفيره لكشف عجز الانتقالي بتوفير الوقور  امام الشارع الجنوبي و بالتالي تنجح الشرعية في برهنه عدم قدره حكام الحكم الذاتي على معالج أوضاع انقطاع التيار الكهربائي وتهيج الشارع.

ومن هكذا منطلق كان من المفترض على اللواء بن بريك وضع هدا في الحسبان قبل ان يورط الانتقالي بملف عانى التدمير الممنهج خلال الثلاثون عام و حله يتطلب امكانيات تفوق بن بريك و الحكم الذاتي.

لابد الاشارة الى ان عدم ثبات المنظومة و خروجها ساهم بارتفاع الاحمال و بالتالي يمكن للجرعات تنخفض في حاله استقرار المنظومة بالإضافة الى تحسن بدرجه الحرارة وانخفاضها بقدره الله .

وبالتالي فان توضيحي لاسباب انخفاض بجرعات الانقطاع للتيار الكهربائي هو اغلاق الباب امام اي تنظير لاحقا قد يكون مع انخفاض بساعات الانقطاع ويضلل الشارع بان انخفاض الانقطاعات بسبب لجنه بن بريك.

انا لا انتقص من رئيس اللجنة و أعضاءه والذي اعتقد انه يشاطرنا الراي ولكن أضع الشارع بالعاصمة عدن قياده الانتقالي ممثله بالسيد اللواء عيدروس الزبيدي امام صوره ستنعكس سلبا على شعبيه الانتقالي جراء قرارات غير مدروسة بالشكل الصحيح.

لازلت اقول و بالفم المليان ان مشاكل كهرباء عدن ليس بالإدارة لان مديرها العام مجيب الشعبي قيادي محنك استطاع ألمحافظه على صرح كهرباء عدن رغم  المؤامرات التي كانت و لاتزال تحاك ضد الرجل الذي كان سد منيع امام  مخططات مثلت الشر حتى التي تعمل ليل نهار على الانقضاض على ما تبقى من هذا الصرح و خصخصته من خلال مخططهم بفصل الإدارات العامة بكهرباء العاصمة عدن و تحويله الى أقاليم اقصد الى إدارات كمرحله أولى ومن تم تسليمه بعد ذلك للقطاع الخاص لخصخصته ومن هكذا اساس .

فان مبدأ سوا الإدارة ليس له مكان في تدني خدمه الكهرباء بعدن و التي هي اصلا متدنية و ان مجيب الشعبي و فريقه يعملون بظروف استثنائية لايمكن لغيره ان ينجح لتفانيه بعمل.

و بالتالي فان الشارع بالعاصمة عدن يطالب بتخفيف المعاناة من شده الانقطاع وليس بحاجه للجنة عادها تستنزف من خزينة كهرباء عدن ولذلك ومساهمه مني في تخفيف المعاناة و كون المشكلة ليس سوا إدارة ما أشرت سلفا و إنما تتعلق بإصلاح منظومة التوليد و النقل و التوزيع وعلى هدا الاساس فان الحلول السريع لتخفيف المعاناة و من خلال متابعه قريبه لواقع كهرباء العاصمة هي كالأتي:

تزويد المنظومة وعلى وجه السرعة بمائه ميجاوات تدخل الخدمة خلال الشهر الحالي حيت يتواصل رئيس المجلس الانتقالي مع الحلفاء من الدول الشقيقة و الصديقة للمساهم بهذا الجانب.

إلزام أصحاب شركات الطاقة المشتراة بتوفير الطاقة بالعقود المبرمة مع وزاره الكهرباء خلال شهر او انها تقابل بإجراءات قانونيه تضمن تزويد الشبكة بي 160 ميجاوات هي اجمالي الاحمال المتفق عليها.

وضع خطه جاهزة التنفيذ خاصة بتوفير الوقود بحاله تخلي الشرعية او مماطلتها بتوفير وقود المحطات.

تزويد المنظومة بمحولات لتخفيف الاحمال على المحولات الموجودة والتي تعاني ضغط شديد جراء ارتفاع الاحمال عليها.

تنفيذ حمله أمنيه كبيره للحزام الامني وفصل كافه الروابط العشوائية خاصة للمتنفذين والقيادات الأمنية و المشايخ غير هكذا لن يتحسن الوضع ولكن سيزداد سوا مع لجنه لن بريك المشرفة على كهرباء عدن.