آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

دولية وعالمية


بينها اليمن.. دول الجزيرة العربية ستشهد كسوف حلقي للشمس الشهر المقبل

السبت - 30 مايو 2020 - 04:17 م بتوقيت عدن

بينها اليمن.. دول الجزيرة العربية ستشهد كسوف حلقي للشمس الشهر المقبل

(عدن الغد) خاص:

توقع عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، الخميس، أن تشهد الأجزاء الجنوبية من الجزيرة العربية ظاهرة كسوف حلقي كامل للشمس، يوم الأحد 21 يونيو المقبل، بحسب صحيفة “الإمارات اليوم”.

 

وأضاف الجروان: “سيشاهد الكسوف جزئياً في الإمارات بنسبة تتجاوز 93% عند الأطراف الجنوبية الغربية من الدولة، و82% في مناطق الجزر، حيث سيبدأ تقريباً في الساعة 08:12، وسينتهي في الساعة 11:12 بالتوقيت المحلي في دولة الإمارات”، مشيرا إلى أن مشاهدة الكسوف جزئياً ستكون في بقية مناطق الجزيرة العربية.


وأوضح، سيكون بنسبة 60% في المناطق الشمالية من الجزيرة العربية، ويشاهد في بقية بلدان الشرق الأوسط وشرق أوروبا والمناطق الأخرى في آسيا بنسب متفاوتة.
وأشار إلى أن “مسار الكسوف الحلقي، الذي سيبلغ عرضه قرابة 75 كيلومتراً فقط، يبدأ من وسط أفريقيا، الساعة 03:46 بالتوقيت العالمي، ويمر بكل من السودان وإثيوبيا ثم اليمن قرب العاصمة صنعاء، وبعض المناطق السعودية الصحراوية”.


وتابع: “ثم يمر في عمان جنوب العاصمة مسقط، ثم ينتقل إلى باكستان وشمال الهند حيث ذروة الكسوف الساعة 06:40 بالتوقيت العالمي، ثم إلى الصين ودول جنوب شرق آسيا، وينتهي في المحيط الهادي الساعة 09:34 بالتوقيت العالمي”.


وبين أن “الكسوف يحدث عندما يمر قرص القمر أمام قرص الشمس، بأشكال متعددة، حسب بعد القمر وموقع مركزي الشمس والقمر؛ إما جزئياً أو كلياً أو حلقياً، وبسبب بيضاوية (إهليليجية) مدار القمر حول الأرض ومدار الأرض حول الشمس فإن الكسوف الحلقي يحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة عن الأرض (أوج القمر)”.
وأوضح: “لذلك فإن عرض مسار الكسوف الحلقي ومدته تكون في العادة أكبر من الكسوف الكلي”.


وبين أن “أكبر عرض لمسار الكسوف الكلي للشمس لا يتجاوز 270 كيلومتراً في حالات نادرة، وعادة ما يكون دون ذلك، كما أن فترة الكسوف الحلقي قد تصل إلى 12 دقيقة، في حين أن أقصى مدة كسوف كلي تصل إلى سبع دقائق في المنطقة نفسها.