آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-11:26ص

أخبار وتقارير


مشايخ وشخصيات وقيادات عسكرية من الصبيحة تعقد اجتماعا هاما

الخميس - 19 سبتمبر 2019 - 05:49 م بتوقيت عدن

مشايخ وشخصيات وقيادات عسكرية من الصبيحة تعقد اجتماعا هاما

الصبيحة (عدن الغد) خاص:

عقد عصر اليوم بمنزل اللواء الركن محمود احمد سالم الصبيحي بمنطقة عزافه مديرية المضاربة وراس العاره لقاء قبلي برئاسة نجل شيخ مشائخ الصبيحة الشيخ / عبدالرحمن جلال عبدالقوي شاهر وضم قيادات عسكرية ومدنية وقبلية.

اللقاء جاء بناء على الدعوة التي أطلقتها شخصيات إجتماعية الأسبوع الماضي وترجمها على أرض الواقع النجل الأكبر لوزير الدفاع السابق عبدالولي محمود الصبيحي من خلال الجهود الكبيرة الذي بذلها في التنسيق واستضافته للقاء في منزله واقامته لمآدبة غداء على شرف الحاضرين.

وكانت الأوضاع الاستثنائية غير الطبيعيه التي تمر بها المحافظات المحررة بشكل عام ومناطق الصبيحه على وجه الخصوص الدافع الرئيسي لاستشعار الخطر المحدق بالمنطقه والضرورة الملحه لتفعيل دور المكون القبلي كمكون مجتمعي فاعل في مواجهة مثل هذه الأخطار والتصدي لها.

افتتح اللقاء عبدالولي محمود الصبيحي نجل اللواء محمود الصبيحي وزير الدفاع السابق والأسير في سجون المليشيات الحوثية إلى يومنا هذا،مرحبا بالحاضرين وتلبيتهم للدعوة التي قال بأنها تأتي في ظل ظروف عصيبه، مضيفا دماؤنا لاتزال تنزف ونشاهد ظواهر حشود عسكرية تحت مسميات مختلفه، مؤكدا لن تكون منطقتنا جسر عبور للمناطق الأخرى وعلى حساب أرضنا وعرضنا ، وأوضح ملتزمون بما سيخرج عنه هذا اللقاء من قبل مرجعيتنا القبلية نجل شيخ مشائخ الصبيحه الشيخ عبدالرحمن جلال .

من جانبه أكد نجل شيخ مشائخ الصبيحه الشيخ عبدالرحمن جلال بأن الظروف التي تمر بها البلد والمنطقة ليس مناسبه لممارسة أي نشاطات سياسه الأمر الذي من شأنه الابتعاد عن أي مماحكات سياسيه، مطالبا أبناء الصبيحه بتوحيد الكلمه والهدف ، وان يدرك الكل ماقدمته وتقدمه مناطق الصبيحه من تضحيات ولكن رغم ذلك التضحيات نلمس بان هناك من يحاول أن يشوه سمعة أبناء الصبيحه،واختتم في خضم حديثه على المماحكات السياسية بأنه من الممكن تسخير الحزب للقبيلة وليس تسخير القبيله للحزب.

الشخصية الإجتماعية والمرجعية القبلية الشيخ عصام هزاع الصبيحي بارك اللقاء وتمنى أن يكون النواه للتماسك المجتمعي في مناطق الصبيحه وان يتلوه لقاءات أخرى لتقييم نتائج اللقاءات السابقه ومعالجة اي قصور أو انحرافات وإيجاد طرق من شأنها أن تحدث مزيد من التماسك في النسيج الإجتماعي وتوحيد الكلمه والهدف.

ونوه الشيخ عصام هزاع بأن المجتمع في مناطق الصبيحه جزء لايتجزاء من النسيج الإجتماعي في الجنوب ، بأن هناك أنباء متداولة في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي عن تحشيد عسكري في حدود المنطقه والتي يجب أن لاتكون أرضنا مسرح مواجهات واقتتال، وقدم هزاع تسائلا للحاضرين بالقول : ماهو موقفنا من اي هجوم واعتداء عسكري أن حدث على المنطقه ؟! معاتبا الحضور بالقول : إلى هنا يكفي خلافات وتشرذم ، يجب التكاتف والسعي وتسخير الجهود والإمكانيات في الاتجاه الذي يحقق المصلحه العامه للمنطقه، وطالب عصام هزاع بأن يكون الشيخ عبدالرحمن جلال مرجعية لجميع المكونات المجتمعية من مشائخ وشخصيات عسكرية ومدنية وان تكون كرامة الصبيحي فوق كل شيء.

الشيخ علي أحمد قاسم قال سعداء بهذا اللقاء والذي يضم قيادات عسكرية ومدنية هدفها الأول كرامة الصبيحي، مؤكدا بأن الجميع مع الشيخ عبدالرحمن جلال قلب وقالب لتحقيق المصلحه العامه للمنطقه.. حسب وصفه.

العقيد جلال الكعلولي قائد كتيبة الخطابيه عبر عن عظمة اللقاء والذي كان يجب أن يتم منذ سنوات، واكد على أن حديث الشيخ عبدالرحمن جلال حمل معاني ودلالات كبيره،داعيا الشيخ عبدالرحمن بتفعيل دور المكون القبلي والارتقاء به .

وتقدم مدير عام مديرية طورالباحه الاستاذ عبدالرقيب البكيري بالشكر لعبد الولي محمود الصبيحي على دعوته لهذا اللقاء، واصفا ذلك بالخطوة الممتازة، وطالب الجميع بترك التخندق خلف النشاطات السياسيه والحزبية والحفاظ على دور القبيله في المجتمع والالتفاف حولها،محذرا من أن الأوضاع خلال الفتره القادمه قد تشهد اقتتال صبيحي صبيحي نتيجة لبروز الكثير من الأسماء المستعارة في وسائل التواصل الاجتماعي وهدفها الأول تأجيج الخلافات في اوساط المجتمع وإلى خلق فوضى في المديرية.

قائد الحزام الأمني بمناطق الصبيحه العقيد وضاح عمر الصبيحي بارك هذا اللقاء مؤكدا بان الجانب القبلي هو المرجع وهو الأساس الذي أسسه النبي صلي الله عليه وسلم مستدلا بدلالات من السنه النبويه ، حيث قال بأنه (ص) كان ينادي على كل قبيلي بقبيلته، موضحا بأن ليس هناك أي مشكله للانتماءات السياسيه والحزبيه ولكن يجب المحافظه على الجانب القبلي ودور القبيلة في المجتمع، محذرا ومشددا بعدم السماح بأن تكون أرض الصبيحه ارض للنزاع بالوكالة، ولن نكون أدوات للصراع لصالح الغير. . حسب وصفه.

مطالبا الجميع بالتنازل لبعضهم البعض والتي قال بأنها الرجاحة بعينها،وحذر من الاستقوى على الاخر، مطالبا بالالتفات حول الشيخ عبدالرحمن جلال، ملتزما بأنه سيكون أول من سينفذ مخرجات اللقاء.

اللواء محمود صائل قال انا صبيحي واهلي صبيحة ولا يمكن أن تكون أرضهم ساحة صراع وجسر عبور،ومن الواجب علينا اليوم حماية وحفظ حدود مناطقنا، واختتم سأكون صبيحي ابن صبيحي ابن بن صبيحي في دلاله عميقه على حجم الولاء والانتماء لمنطقته.

ووضعت في نهاية هذا اللقاء كمخرجات هذا إضافة الى ماطرحه الحاضرون والتي كانت كالآتي :

● المطالبة عبر مختلف الأطر السياسية والتحالف العربي والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني بالعمل على إطلاق سراح وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي ورفاقه.

●توحيد الجهود والرأي والكلمة لأبناء الصبيحه بما يكفل حماية حقوق وحريات أبناء الصبيحة واراضيهم بمختلف انتمائاتهم الحزبية والسياسية.

● الاتفاق على عدم السماح بأن تكون مناطق الصبيحة جسر عبور لأي قوات عسكرية أو جماعات مسلحة من مختلف الأطراف المتصارعة ،والتنويه بأن مايشاع من حشود عسكرية عبارة عن مبالغات ومكايدات لا أكثر .. وفي نفس الوقت اي اعتداء سيتم التعامل معها مثلها مثل المليشيات الحوثية