آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-02:36م

تربية الدواجن قطاع استراتيجي بحاجة إلى دراسة ورقابة

الجمعة - 03 مايو 2024 - الساعة 02:05 م

د. مروان هائل عبدالمولى
بقلم: د. مروان هائل عبدالمولى
- ارشيف الكاتب


كشف رئيس تحرير صحيفة عدن الغد فتحي بن لزرق تفاصيل خطره عن تربية الدواجن قرب عدن وفي لحج وتأثير تناول الدجاج البلدي المطروح في الاسواق على صحة الناس .
وفي هذا المقال سأتناول بشكل مبسط موضوع تربية الدواجن وخطورة هذا الاستثمار ان لم يكن تحت الرقابة البيطرية وقائم على اسس تراعي المعايير الصحية البيطرية المستخدمة في هذا النوع من التجارة .
لقد عملت كمستشار قانوني في عدة شركات في اوروبا منها قانونية واغذية وبينها كانت هناك شركة لتربية وتصدير لحوم الدواجن وكنت مدير احد الفروع الرئيسية ، حيث كان العمل اليومي يسير بنظام مثل عقارب الساعة التربية واللقاحات والاغذية ودخول وخروج العلف و الموظفين والطبيب البيطري المناوب .
الصور التي ارفقتها صحيفة عدن الغد عن نزول نُفذ من قبل لجنة من وزارة الصناعة والتجارة بالعاصمة المؤقتة عدن إلى مزارع الدواجن في محافظة لحج في إطار سعيها الدائم لضمان جودة قطاع الدواجن ، هي اول دليل يكشف غياب الظروف والشروط الصحية لتربية الدواجن ، حيث المزارع غير صالحة لتربيتها بسبب الوضع البيئي الغير مؤمن كما ان المزرعة غير محاطة بسياج وصالات تربية الدواجن مفتوحة من كل الجهات والاسطح متهالكة اضف الى ذلك عملية دخول صالات تربية الدواجن لا تخضع الى عملية تغير للملابس العادية الى المعقمة من قبل العاملين او الزائرين اما حاويات العلف والماء فهي معرضة لكل انواع الفيروسات والبكتريا القاتلة .
هل يدرك القائمون على تربية الدواجن ان البكتيريا قد تتواجد على ريش الطيور أو منقارها أو قدمها و في جهازها الهضمي، ويمكن أن تنتشر وتنتقل الى المناطق المحيطة بها والى ملابس الافراد واقدامهم أو يديهم ، هل يدرك القائمون على تربية الدواجن معنى امراض الطيور الفيروسية و البكتيرية والفطرية و الطفيلية وخطورة نقل بعضها الى الانسان مثل امراض انفلونزا الطيور و الجيارديا والأكزيما وداء السلمونيلات التي تنتشر في جميع القارات ولكنه أكثر شيوعًا في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية خاصة في المناطق التي لا يمكن فيها تطبيق برامج الوقاية المناعية الصارمة ، وماذا عن بكتيريا E. Coli الموجودة في الدواجن التي تسبب التهابات المسالك البولية لدى البشر .
هناك ثلاث فترات أو مراحل لنمو الدجاج اللاحم تفترض كل منها نوعاً مختلفاً من الطعام ، ولكن هل يستطيع تجار الدواجن قول ماهي مكونات علف دواجنهم ؟ او ماهي علاجات ولقاحات تسمين الدجاج لتحقيق النمو الأمثل ؟ واين هي مختبرات مزارع الدواجن لفحص عينات الدجاج والعلف والبيض والادوية واللقاحات ؟ اين هو مطرح فضلات الدواجن الذي قد يثير مشاكل صحية وبيئية ؟ .
اشكال الدجاج في اسواق عدن مخيفة من حيث الحجم وكتل اللحم وحتى الريش ، لذلك من الضروري أن يكون لدى تجار الدواجن معرفة بهذه الامور وعلى دراية باختيار سلالات معينة من دجاج التسمين والأعلاف المناسبة وايجاد الظروف المعيشية المثالية وبالطبع العلاجات واللقاحات لضمان النمو المتناغم والصحي للدواجن .